الصفحة الرئيسية
٢٠١٨-١٠-١٧ ٠٩:٤١:٣٢ ( 1304 المشاهدات )
الإعلانات

"جوزة الطيب" أكثر أنواع الأعشاب إثارة للجدل ! هل هى حلال أم حرام ؟ سؤال يستحق التفكير

جوزة الطيب هي نواة ثمرة شجرة جوزة الطيب ، موطنها الأصلى ماليزيا والمناطق الاستوائية فقط. و تستخدم جوزة الطيب بطحنها أو بشرهاعلى شكل مسحوق تستخدم كنوع من أنواع التوابل والبهارات فى الطعام ، وتدخل فى العديد من الصناعات مثل صناعة العطور ،


 ومعجون الأسنان ، ولها العديد من الفوائد منها تسكين ألم المفاصل ، تسهيل عملية الهضم ، رفع كفاءة جهاز المناعة ، مطهر طبيعى للفم والأسنان وتعالج الأرق والعديد من الفوائد الأخرى ، ومن أضرارها قد تسبب ضيق فى التنفس ، تسارع نبضات القلب ، وقد تسبب حرقة بالمعدة ، تليف بالكبد ،وتشنج فى عضلات القلب ، الإمساك الشديد ، وإحتباس البول ، وغيرها من الأضرار .




الأصل فى القاعدة  "ما أسكر كثيره فقليله حرام"، ولكن جوزة الطيب تخرج من هذه القاعدة ، فقد إتفق العلماء والأطباء على أنها من المخدرات التى تؤثر فى العقل تأثير تخديرى ، وليس مسكر لذلك اتفق الفقهاء على أن الكثير من جوزة الطيب مخدر محرم، إلا أنهم اختلفوا في حكم القليل منها    .



عند المذهب الحنفى وبعض الشافعية وبعض المالكية حرام ، دون التفريق بين القليل والكثير، والدليل على ذلك حديث: (مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ) رواه أبوداود، وحديث أم سلمة رضي الله عنه قالت: (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عَن كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ) رواه أبو داود وحسنه الحافظ ابن حجر وغيره. والمُفَتِّر هو كل شراب يورث الفتور والخدروهذا ما تفعله جوزة الطيب .



ولقد قسم المالكية والشافعية المسكرات نوعان ، النوع الأول مائع مثل الخمر والنبيذ وهو نجس ولا خلاف فى تحريمه سواء قليل أو كثير ، والنوع الثانى جامد مثل جوزة الطيب والزعفران ، وهو طاهر ومباح ولكن بشرط القليل فى الطعام بالحد الذى لا يصل إلى الإسكار ويحل بيعها ، وفى جميع الأحوال يجب أن لا تستخدم جوزة الطيب بشكل منفرد، ويفضل خلطها بنسب ضئيلة إلى التوابل .

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

امراه ملعونه كان يعرفها الرسول وحذرنا منها قبل 1400 عام ! ااحذر ان تحبها احذر من ترك باب الحمام مفتوح فى البيت - اعوذ بالله من الشيطان الرجيم !!! مرض "جنسي"| خطير يعود من جديد.. وأعداد الإصابات في تزايد وصفة علاجية بالبصل لتطهير الكلى وتخليصها من السموم